كمتيو حارس النيل - رواية هشام قاسم

 كمتيو حارس النيل

رواية هشام قاسم 

دار غراب للنشر والتوزيع

يعني إيه كمـتـيـو ؟


ISBN:978-977-786-270-7

أغلبنا سمع إن مصر زمان كان اسمها الأصلي "#كمت" ، و إن اللفظ معناه "الأرض الداكنة" بمعنى التربة الطينية الخصبة في وادي النيل والدلتا ، لكن لو رجعنا للجذر اللغوي في قواميس اللغة المصرية القديمة هنلاقي معنى أعمق من كده .. الجذر اللغوي "كمت / كمه" معناه "الكمال" أو "القيمة النهائية" ، و على الأغلب إن الجذر المصري "كم" هو الأصل اللي جات منه كلمات زي "كمل" و "جمع" في اللغة السريانية و لاحقاً خليفتها العربية ، و كذلك ألفاظ زي (Completion) في اللاتيني و لاحقاً في الإنجليزية و الفرنسية والإيطالية حيث مقطع (Com) بيشير لمعنى التكامل أو تجميع عناصر مع بعضها ، عشان كده لفظ كمت (الكمال) من معانيه "التربة الخصبة" الغنية بكل العناصر الغذائية ، وكذلك بتشير للون التربة الأسمر اللي يُعتبر خليط بيجمع كل الألوان.
و من هنا قد يكون المعنى الأدق لإسم مصر القديم "كمت" هو "#أرض_الوفرة". حيث الإنتاج الزراعي الوفير و الغني اللي خلى كل شعب مصر عايش في جالة من الثراء و الاستقرار في أرض #إيزيس المرأة الكونية و #أوزير الملك البستاني الأخضر ، حالة الوفرة و الاستقرار أدت لظهور ما يُعرف بالبنية العليا للحضارة (Society Superstructrure) .. زي تسجيل المعرفة و تشييد المدن و تفرغ أفراد المجتمع للتفكير و الإبداع والبحث عن الحكمة و معنى الحياة ، التحضُّر السلوكي و تطور الأخلاق و نشوء القوانين الاجتماعية ، إزدهار الفنون و الروحانية والمعمار والعلوم زي الهندسة و الطب و الفلك و علوم الجماليات. و ده أدى لظهور قيم أخلاقية و اجتماعية مناسبة لنمط حياتهم زي: حب الحكمة و الجمال و الذوق و الطبيعة و المرأة و الموسيقى و المساواة الإنسانية و الفن و الروحانية الغامرة و إزدهار العلوم ، و الإتصال المُستدام مع الجذور و عِشق الحياة و الخلود.
على النقيض كان عدوهم التاريخي .. #الشاعسو (Shasu) و ذيولهم نباشين الصحاري و الخرائب (عبيد Seth/ سوتخ إله الصحرا) اللي بيرتحلوا في الأماكن المقفرة الجافة و ماعندهمش أساسيات الإنتاج و الاستقرار (الأنهار والتربة الخصبة) .. و إنما عايشين في حالة بدوية بدائية من القحط و الغيظ الحقود بلا وطن .. معتمدين على السرقة و الاستجداء وغنائم السلب والنهب و قطع الطرق .. تجارة العبيد والنخاسة .. الخداع والنصب بالتجارة الدينية وأعمال الدجل والإيذاء.
المسعى النهائي للإنسان والكون هو إنه يوصل لحالة "كمت" .. "الكمال والتناغم النهائي" ، "كمتيو" معناها "أهل كِـمِـت" .. شعوب الوفرة والخضرة و الاستقرار و التحضر الإنساني. من خلال المغامرات و الرومانسية و الإلهام .. الرواية بتنقلنا إلى بحر غامر من "القيم الأوزيرية" .. أخلاقيات و طبيعة حياة شعوب الأنهار و الخُضرة في العصر الذهبي للحضارات.


إرسال تعليق

أحدث أقدم