إنوما إليش - منة الله سامي

إنوما إليش منة الله سامي


إنوما إليش
قصص منة الله سامي
على حافّة الأسطورة.. عند أعتاب الحلم
بقلم الكاتب والناقد العراقي:
محمد حيّاوي
هولندا
تحاول الكاتبة في هذه النصوص الأسطورية الغوص عميقًا في نفس المرأة المتوحدة والمستلبة التي تصنع من عزلتها ووحدتها وانهزامها عالمًا تحفُّه الأحلام المجنّحة، والصور الآسرة، وهي تتعرى مانحة جسدها المقدّس للبحر الذي تعبر من بوابته الشاسعة إلى عالم طفولتها العذري.. "ليتها سمكة تقفز بين الأمواج المتلاحقة.. سابحة إلى آفاق جديدة.. ذاكرتها لا تحمل أكثر من بضع دقائق، ثم تتفتت إلى أحاجٍ ملونة بالرمادي وقوس قزح".. أو "ترنو إلى شمس تسكب أشعتها احمرارًا وهي تُذبح في الأفق في بلاد بعيدة.. تشاهدهم يستقلون الزورق المتهالك.. تختلط دموعهم بالمياه الهادئة".
تلك الانثيالات تحاول أن تلتقط مخيّلة القارئ من تراب الحياة اليومية، وتنفض عنها غبار التردد وبحبوحة اليومي، قبل أن تجلسها على النجوم وتتأمل تفتتها البهي "عين على الطريق المنشطر إلى نصفين منذ حطمته سيارة مفخخة قبل أيام". الصور الرمادية تتوالى وتهطل كالمطر من دون رحمة على مخيّلة القارئ حتى تُمسك بتلابيبه في متوالية مستمرة، مرّة تُغرقه في يمِّ التوعد، ومرّة تنثره على رمال الشواطئ لتطهره أشعة الشمس الساطعة، حتّى القدسي في تلك القصص يتجلى كملاذ للمرأة الباحثة عن تمر الطفولة، وهي بحضرة الإمام، حين تجفل الروح وتتوه الرؤى "كفها الأيمن يمر بشوق على القضبان التي تحمل تضرعات ملايين الأرواح". هي شيء لا يشبه التضاؤل كفرد وسط الحشود، بل ككيان واحد ناحل تتجسد فيه، على الرغم من ضعفه ونحوله، جميع الأمنيات في حومة البحث عن الملاذ المرتجى.
لقد منحت "منّة الله سامي" في تلك القصص، لوعة المرأة - الطفل، بُعدًا روحيًّا هيوليًّا قلّما نجده متجسدًا في النصوص المعاصرة، لتقيم طقوسها المستعرة، على حافّة الأسطورة وفي شغاف التذكّر، ولسان حالها يقول: تمتعوا بما جناه عليكم العقل، حيث لا حدود لقدرة المشاعر الساحقة.
لقد نجحت القاصّة في هذه النصوص في إعادة قراءة النصوص المقدّسة، وربطها بما سبقها من أساطير منفلته وممتدة على مساحة شاسعة من تخوم الخيال، بعد أن تماهى فيها المكان مع الزمان الموغل في عمق التاريخ؛ لتنتج لنا حكائية سردية مستندة إلى جذور الأساطير الفرعونية والسومرية والبابلية والأكادية، وهي عبر هذا كله لم تعبأ بالأطر العقلانية التي وضعها البشر في عقولهم المحدودة ما بعد الأسطورة، منتصرة لأبطالها وبطلاتها، مانحة الحرية لأفكارهم ورغباتهم وطموحاتهم في تجسيدٍ قلّ نظيره في القَصِّ المعاصر.
هذه النصوص باختصار تقترح تأويلاً مغايرًا لما وَصَلَنَا من أساطير الأولين، تأويل جريء ومخلص لمناخات تلك الحكايا التي تبدو كما لو كنا نطّلع عليها لأوّل مرّة، بعد أن نجحت الكاتبة في صقل شخصياتها، لا سيما النسائية منها، وقدّمتها للقارئ المعاصر عارية تمامًا إلّا من حقيقتها الذاتية واعتمالاتها النفسية. وكي تذكّرنا القاصّة دائمًا بأن بحثها ذا الأبعاد الأسطورية يستند إلى جذور تلك الأساطير ومنابتها في الذاكرة البشرية البكر، حرصت على تأطيرها بما يناسبها من إحالات نصيّة مقدّسة أو أسطورية أصلية كما وردت في أصولها وترجماتها، فكانت النتيجة تلاقحًا مخيّلاتيًّا فذًّا ينتزع القارئ انتزاعًا من خموله، ويلقي به في مهاوي الصراع، واضطرام الأطماع، والحيل السماوية، وتقلبات أمزجة الآلهة - المرأة ومكرها وقدرتها على تجسيد الحُبّ ولوعته والكراهية وعماها.
وفي المحصلة فإن هذه النصوص تفتح لنا نوافذ الأحلام بكل ما للكلمة من معنى، أقصد الأحلام التي نثرتها من خلف ستائر السرد، فما أن نوشك على التمتّع بها حتّى تُسدل الكاتبة عليها أستار النهايات، في دوامة تركتنا ضائعين في لُجَّتها، على حواف الدهشة، أو على حواف الارتواء، لكن لا ارتواء يأتي في الحقيقة مهما أوغلنا في القراءة، لا شيء سوى اللهفة للمواصلة حتى نُصدم في النهاية من دون أن نرتوي، كما لو كان حلمًا أو كابوسًا مخدِّرًا نتمنى أن لا ينتهي، لكن لكل حلم نهاية، ولكل إيغال في المخيلة عودة للواقع الفادح، حيث نقف وجهًا لوجهٍ أمام انعكاس وجوهنا في المرايا وهي تدلق لنا لسانها وتتساءل: ماذا اعتقدتم؟.. أبدية الأحلام مستحيلة لمثلكم، فقد خلقكم الله على حافّة العطش والارتواء، وعلى حافّة الجوع والشبع، تمامًا كما خلقكم على حافّة الحلم والكابوس.


السعر 40 جنية
ISBN:978-977-786-120-5



إرسال تعليق

أحدث أقدم