القاهرة حكايات من زمن فات - خطاب معوض

 القاهرة حكايات من زمن فات

خطاب معوض



اسم "السبع بنات" يتردد في أماكن متعددة، منها القاهرة والإسكندرية والبهنسا والمحلة والسويس، وغيرها من محافظات ومدن وقرى مصر، وقصص السبع بنات تختلف في مكان عنها في مكان آخر، وهذه القصص كلها تشير إلى البركة التي ستحل على زوار هذه الأماكن بمجرد زيارتها.
كما تشير هذه القصص والحكايات إلى المستحيل الذي سوف يصبح ممكنا وواقعا ملموسا يتحقق، فقط بمجرد زيارة واحدة للمكان الذي عاشت فيه أو دفنت هذه البنات السبع.
وفي كتاب "القاهرة.. حكايات من زمن فات" الصادر عن دار غراب للنشر والتوزيع، والذي يتحدث عن حكايات جوامع وشوارع وحارات القاهرة الفاطمية والمملوكية والخديوية، سوف نطالع حكاية جامع "السبع بنات" الموجود في وسط القاهرة، وتحديدا بالقرب من تقاطع شارع الأزهر مع شارع بورسعيد، هذا الجامع الذي أطلق عليه جامع "السبع بنات"، لأنه مدفون به سبع بنات عذارى متن جميعا وهن في الصغر.
وهذا الجامع كان ومازال مزارا للعامة الذين يعتقدون في كراماته الكبرى، باعتباره الحل النهائي والوحيد حسب وجهة نظرهم لمشاكل العوانس والراغبات في الإنجاب.
ومن المعروف أنه منذ سنوات عديدة، كانت الفتيات اللاتي يفوتهن قطار الزواج، تأتين إلى جامع "السبع بنات" يوم الجمعة، وتدخل الفتاة منهن من الباب الأمامي للمسجد، وتلف حول دكة المبلغ سبع لفات، وتشرب من بئر الماء الذي كان موجودا بالمسجد، ثم تخرج من الباب الخلفي للمسجد.
وقيل بل أنه حينما يكون الإمام والمصلون في سجدتهم الأولى من ركعتهم الأولى في صلاة الجمعة، كانت تأتي الواحدة من هؤلاء الفتيات، وتمر بسرعة خاطفة من بين صفين من صفوف المصلين الساجدين، ثم تخرج بسرعة البرق من المسجد.
وكان الاعتقاد بأن الفتاة إذا فعلت هذا الأمر سوف تحل مشكلتها فورا، ولكن مع مرور الزمن انتهى ذلك الفعل تدريجيا، وبدأ الناس ينسون تلك الخرافة، ولكن ظل اسم جامع "السبع بنات" أو جامع "البنات"، كما يطلق عليه أحيانا باقيا وموجودا.
والمعروف أن هذا الأمير المملوكي كان لديه سبع بنات، وأصابهن الطاعون جميعا في الصغر، وقد متن جميعا وهن عذارى، وتم دفن "السبع بنات" في صحن هذا الجامع.

السعر 50 جنية

ISBN : 978-977-786-232-2

إرسال تعليق

أحدث أقدم